منتديات المحلبية


اهلا بك في منتدى دلع دلوعه نورت منتداك تفضل وشارك معنا بمواضيعك ومساهماتك او اذهب وتصفح المنتدى بحريتك واذا كانت هذوه زيارتك الاولى تفضل بالتسجيل في المنتدى اضغط على التسجيل



تحيات ادارة منتدى دلع دلوعه

منتديات المحلبية

منتدى عام و منوع بكل ما تريد وخاص بناحية المحلبية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العراقية تطالب المالكي بموقف "صريح" بشأن بقاء القوات الأميركية من عدمه

اذهب الى الأسفل 

رأيك الشخصي
ارغب ببقاء القوات الامريكة
0%
 0% [ 0 ]
لا ارغب ببقاء القوات الامريكية
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
عسلهم
المدير العام
المدير العام


الثور
عدد المساهمات : 295
نقاط : 458
تاريخ الميلاد : 14/09/1985
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 33
الموقع : العراق - الموصل
العمل/الترفيه : اعمل في المنتدى
المزاج : حزين دائما

بطاقة الشخصية
معدل النشاط:
100/100  (100/100)
احترام القوانين:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: العراقية تطالب المالكي بموقف "صريح" بشأن بقاء القوات الأميركية من عدمه   الخميس سبتمبر 29, 2011 6:09 pm

طالبت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الخميس، رئيس الوزراء نوري المالكي بالإعلان عن موقف "صريح" بشأن بقاء القوات الأميركية من عدمه، لافتة إلى أن الإعلام الغربي والأميركي يكشف عن مفاوضات سرية بهذا الشأن فيما لم يتم اطلاع العراقيين على حقيقتها.

وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور في بيان صدر اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "التسريبات الإعلامية التي تشير إلى وجود مفاوضات سرية بشأن التمديد لبقاء قوات أميركية تحت أي عنوان أو رفض ذلك جعلت العراقيين في حيرة من أمرهم بموضوع يرتبط بمصير وطنهم ومستقبله وسيادته"، مشدداً على "ضرورة أن يعلن رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة موقفاً يمثل العراق أمام الشعب بشأن الانسحاب الأميركي".

وأضاف عاشور أن "إعلان الموقف يتماشى مع العرف السائد في تاريخ الأمم والشعوب لما يترتب على ذلك من مواقف وطنية أخرى تكون صدى لموقف الرفض أو القبول لبقاء بعض تلك القوات وتحت أي عنوان أو مسمى"، مطالباً بـ"عدم ترك الأمر محصوراً بين السياسيين والقيادات الحكومية العليا لأهمية هذا الموقف على مستقبل العراق وشعبه".

وأشار عاشور إلى أن "الإعلام الغربي والأميركي بشكل خاص يكشف عن مفاوضات تجري بهذا الشأن، إلا أن العراقيين لم يطلعوا على حقيقتها"، مضيفا أن "موقفا مهما كهذا لابد أن يكون ممثلا لرغبة الشعب وتطلعاته لا وجهة نظر السلطة أو السياسيين لاسيما وأن قضايا كثيرة ستترتب على الانسحاب أو البقاء".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي، أكد في (30 آب 2011)، أن اتفاقية سحب القوات الأميركية ستنفذ في موعدها المحدد نهاية العام 2011 الحالي، ولن تكون هناك أي قاعدة للقوات الأميركية في البلاد.

فيما أكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في (22 أيلول الحالي)، أن البرلمان مغيب عن المفاوضات بين الحكومة العراقية والجانب الأميركي حول بقاء قواتها في البلاد ومدى جاهزية القوات العراقية، مبيناً أنه بانتظار رسالة من الحكومة حول "مدى وأين" وصلت تلك المفاوضات.

وكان قادة الكتل السياسية اتفقوا خلال اجتماع عقد، في الثاني من آب الماضي، في مقر إقامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، على تفويض الحكومة ببدء مباحثات مع الولايات المتحدة بخصوص إبقاء عدد من القوات الأميركية لتدريب القوات العراقية حتى ما بعد موعد الانسحاب الكامل نهاية العام 2011، فيما لاقى التفويض معارضة التيار الصدري الذي رفض أي نوع من المباحثات في هذا الشأن.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، في 28 آب الماضي، عن إرسال 600 جندي من عناصر الحرس الوطني الأميركي إلى العراق لدعم الغطاء الجوي خلال عملية انسحاب القوات القتالية من البلاد.

ووقع العراق والولايات المتحدة أيضاً، خلال عام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجية لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية، تستند إلى تقليص عدد فرق إعادة الأعمار في المحافظات، فضلاً عن توفير مهمة مستدامة لحكم القانون بما فيه برنامج تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن، نهاية تشرين الثاني 2008، على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام 2011 الحالي، بعد أن انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية، من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009.
منقول/السومرية نيوز

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


نــ  عسـلهــم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[/color][/font]

**********************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almuhallbiya.lolbb.com
 
العراقية تطالب المالكي بموقف "صريح" بشأن بقاء القوات الأميركية من عدمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحلبية :: قسم المنتديات الاخبارية والحوارات والمناقشات الساخنه :: المنتدى الاخباري(سياسة , عالمية , محليات , فــن)-
انتقل الى: